السياحة في السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية لقد عرفت المملكة منذ قديم بالسياحة الدينية وهي قبلة المسلمين من جميع أنحاء العالم، والذين يقصدونها بهدف تأدية مناسك الحج والعمرة وزيارة بيت الله الحرام، ومع ذلك فقد تم الإعلان عن خطة جديدة أطلقها سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتطوير القطاع السياحي ضمن خطة شاملة لتطوير المملكة ورؤية المملكة 2030م التي تهدف لتنويع مصادر الاقتصاد داخل المملكة،والاستفادة من جميع مقومات الدخل و مقومات السياحة في المملكة العربية السعودية .

 

  •  فالمملكة غنية بالأماكن السياحية الفريدة بجانب الأراضي المقدسة بمكة المكرمة والمدينة المنورة تضم المملكة أيضًا مناطق آثرية هامة مثل منطقة العلا ومدينة الدرعية التاريخية، وفي السطور التالية سنقدم أهم ما يمكن الحديث عن السياحة في المملكة العربية السعودية.

أهمية السياحة للمملكة العربية السعودية

إن السياحة هي أحد أهم مصادر الدخل لأي دولة في العالم، وهذا يشمل المملكة أيضًا وهي دليل على قوة الاقتصاد في الدولة

 

أيضًا فإن السياحة مهمة لتوفير فرص عمل للشباب، ويسعى قطاع السياحة داخل المملكة لجذب وتوظيف عدد أكبر من شباب المملكة، وقد أطلقت وزارة السياحة بالمملكة مبادرة لتدريب الشباب السعودي وتأهيله ليكون قادر على العمل في القطاع السياحي وقد جذبت تلك المبادر اهتمام عدد كبير من الشباب السعودي، حيث قام أكثر من 226 ألف بالتسجيل في تلك المبادرة، وتلقى أكثر من 100 ألف منهم تدريبات متخصصة في هذا المجال، كما تشير الدراسات إلى أن 75% من السعوديين مهتمين بالعمل والاستثمار في مجال السياحة، كما ارتفع عدد العاملين الفعليين في هذا القطاع بمعدل 10% في العام 2021 عن العام السابق له.

 

أيضًا تساعد السياحة على نشر ثقافة المملكة العربية السعودية في كافة أنحاء العالم وتعريف العالم بالدين الإسلامي الحنيف أيضًا فالمملكة هي أهم دولة إسلامية في العالم.

 

مقومات الجذب السياحي في المملكة العربية السعودية

حبا المولى عز وجل بمقومات كبيرة تؤهلها لتكون من الدول السياحية الكبرى على مستوى العالم، وأول تلك المقومات هي الحرمين الشريفين، حيث يزور.هم ملايين المسلمين كل عام.

 

أيضًا ن المميزات التي حبا الله عز وجل بها المملكة العربية السعودية المقومات الجغرافية والتي تشمل المساحة الجغرافية الكبيرة وتنوع المناخ والرمال والشواطيء والذي يجعل مناطق المملكة صالحة للجولات السياحية على مدار العام تتميز مناطق المملكة الواقعة على البحر الأحمر بالمناخ المعتدل وشمس الشتاء الدافئة، والرمال لذلك فإنها مواقع جذب سياحي لمحبي المغامرات البحرية.

أيضًا تمتلك السياحة في المملكة العربية السعودية عددًا من المتنزهات الوطنية والتي يمكن للسياح زيارتها والتخييم فيها تحت نجوم الصحراء المجيدة.

 

أيضًا فإن الأجواء الباردة في شمال المملكة الجبلي تعد فرصة للسائحين لزيارة الصحراء المغطاة بالثلوج في فصل الشتاء، فالمملكة تعد من المقاصد السياحية الشتوية الرائعة.

 

أيضًا من مقومات السياحة بالمملكة شعبها الأصيل الذي يتميز بكرم الضيافة وتقدير كل من يأتي إليه زائرًا.

أيضًا فإن التراث الحضاري العريق بالمملكة يعد من أهم مقومات الجذب السياحي بالمملكة مثل مدائن صالح

أيضًا فإن وزارة السياحة وهيئة الترفيه السعودية تحرصان على تنظيم عدد كبير من المهرجانات التي تجذب السياحة الداخلية والخارجي.

 

إن المملكة من أكبر دول العالم في مجال السياحة الدينية، وذلك لأنها تضم بين أراضيها افضل مدينة في السعودية والعالم وهي مكة المكرمة تليها المدينة المنورة، ويشارك هذا القطاع السياحي في الناتج المحلي السعودي بحوالي 4% إلى 7% وهو ما يعادل تقريبًا 20% من الدخل غير النفطي للمملكة، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن دخل المملكة من السياحة الدينية حوالي 12 مليار دولار تقريبًا.

 

السياحة الثقافية والتراثية

تضم المملكة العربية السعودية عدة مناطق من مناطق التراث العالمي منها ما يلي.

 

مدائن صالح

تقع في شمال المملكة بمحافظة العلا الخلابة، وهي منطقة آثرية كانت قديمًا موقع للعاصمة الثانية لمملكة الأنباط، وقد اختار الأنباط موقع مدائن صالح بشكل أساسي لتوافر المياه الجوفية بتلك المنطقة، وقد قاموا بحفر 131 بئر.

 

وتتميز مباني مدائن صالح بالنقوش المحفورة بعناية داخل الغرفة المعروفة باسم إثلب والتي كانت تستخدم قديمًا كحجرة اجتماعات، كما قام الأنباط بنحت 13 محراب ونقشها داخل الممر الصخري بجبل إثلب الذي يحتضن مدائن صالح.

 

مدينة الدرعية التاريخية

شهدت الرعية ميلاد الدولة السعودية الأولى ولذلك فإنها من أهم المناطق السياحية بالمملكة، حيث كانت شاهدًا على أحداث هامة في تاريخ المملكة، وتضم الدرعية اليوم عددًا من الأحياء التي تعتبر من مواقع التراث العالمي مثل حي الطريف والذي يعد موقع قصر سلوى، وهو القصر الذي كانت تدار منه الدولة قديمًا، بجانب عدد من المباني الطينية التراثية وقصر الضيافة.[2]

 

قلعة مارد

قلعة مارد من أقدم القلاع التاريخية بالمملكة وهي تقع بمنطقة الجوف، ومبنية على تلة مرتفعة وتعد تلك المنطقة من أقدم المناطق التاريخية في العالم حيث يعود تاريخها للحضارة الآشورية، وكانت تعرف تلك المنطقة خلال القرنين السابع والثامن قبل الميلاد باسم دومة الجندل وكانت تلك المنطقة هي التي تسيطر على التجارة بين جنوب الجزيرة وبلاد الشام وبلاد الرافدين.

 

السياحة الترفيهية والرياضية

السياحة الترفيهية تستهدف بشكل خاص الشباب وتتوافر عدة أماكن للسياحة الترفيهية في المملكة، كما حرصت هيئة الترفيه بالمملكة مؤخرًا على تنشيط هذا النوع من السياحة بشكل خاص، فتم استحداث عدد كبير من المهرجانات الترفيهية بجانب المهرجات الترثية القديمة التي كانت موجودة بالفعل.

 

ومن أهم تلك المهرجانات الجديدة مهرجان موسم الرياض الترفيهي والذي لاقى نجاحًا جماهيريًا غير مسبوق في مجال السياحة بالمملكة واستطاع جذب فئة الشباب الخليجي بشكل كبير

 

السياحة في مدينة تبوك

 

أيضًا بالنسسبة لمحبي السياحة الترفيهية والثقافية في نفس الوقت فإن مدينة تبوك هي واحدة من أجمل الوجهات السياحية في المملكة حيث تتمتع بطبيعة خلابة وماضي وتاريخ عريق أيضًا، وتتميز تبوك بجواء رائعة يمكن التمتع فيها بالطبيعة الخلابة على مدار العام، حيث يكون الطقس بارد وممطر مع تساقط بعض الثلوج خلال فصل الشتاء، بينما يكون الطقس معتدلًا صيفًا.

 

وتضم مدينة تبوك عددًا من المزارات السياحية المتنوعة منها المتاحف مثل متحف تيماء الذي يعرض تاريخ تبوك العريق على مر العصور، وأيضًا بها محميات طبيعية مثل محمية وادي السرحان والتي تضم عددًا من الحيوانات والطيور النادرة، وهذا يجعلها أيضًا من أجملأماكن السياحة البيئية بالمملكة.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *