السياحة العالمية تتوقع تدفق الصينيين على مصر

أكد د. سعيد البطوطي المستشار الاقتصادي لمنظمة السياحة العالمية، أن السياحة الصينية لن تتأثر وبالعكس فقد تم إزالة قيود السفر في الصين، ومن المتوقع أن ينطلق الطلب المكبوت القوي وأن تصل الرحلات الخارجية إلى 115 مليون – انتعاش بنحو ثلاثة أرباع – بحلول نهاية العام الحالي، بما في ذلك الرحلات إلى الأراضي الصينية في هونج كونج وماكاو.

وأوضح “البطوطي” أن الوجهات الأكثر شعبية للصينيين هي تايلاند وجزر المالديف واليابان وفيتنام وكوريا الجنوبية وسنغافورة ونيوزيلندا وهي الوجهات التي تحتل المرتبة الأولى في القائمة، وبالنسبة إلى وجهات المسافات الطويلة، تتصدر أستراليا وأوروبا والولايات المتحدة المجموعة.
اقرأ أيضا: «معلومات الوزراء» يتابع تقرير منظمة العمل الدولية بشأن تعافي السياحة الدولية

وقال د. سعيد البطوطي، إن من المؤكد أن مصر وجهة سياحية محببة للصينيين خاصة الذين لهم اهتمامات بنمط السياحة الثقافية، ولكي يتم تعافي السوق الصيني لمصر، يلزم التحرك المدروس للقائمين على العمل السياحي في مصر مع منظمي الرحلات والوكالات السياحية ودعم التنسيق بينهم وبين شركات الطيران.

وأشار د. سعيد، إلى أن من المتوقع أيضا أنه خلال الربع الأول من عام 2023 ستزداد ثقة المستهلك الصيني وسوف يبدأ الطلب على السفر إلى الخارج في التعافي وستعطي الأولوية للرفاهية والاسترخاء والطبيعة، خاصة بعد كل الضغوط والمشاكل التي سببها وباء Covid-19 والإغلاق الصارم في الصين، لذا يمكننا أن نتوقع أن يختار الكثيرون الابتعاد عن كل هذا لقضاء عطلة في بعض المنتجعات الشاطئية.

ونوه مستشار منظمة السياحة العالمية، إلى أن هناك تغيرات محتملة في رغبات واتجاهات المسافرين الصينيين بسبب وباء COVID-19 وبسبب أنه خلال سنوات الإغلاق الثلاثة كان لدى الكثير من الصينيين الوقت لتطوير اهتماماتهم الخاصة ونمو العقيدة لديهم الآن “أن الحياة هشة وقصيرة ويجب الاستمتاع بها وتعويض ما فات”.

ونتيجة لذلك، من المتوقع أن تكون هناك تحولات في أنماط السفر، وسوف ينجذب المسافرون الصينيون نحو المجموعات الصغيرة والسفر المستقل بدلا من المجموعات الكبيرة، وأيضا سوف يولون المزيد من الاهتمام للأمور البيئية والاستدامة. هناك تغييرات كبيرة في الطلب والتوقعات من المسافرين الصينيين إلى الخارج، وأصبح الشباب في الصين مهتمون جدا حاليا بالاستدامة والموضوعات الخضراء، حيث تعاني الصين أيضا من عواقب تغير المناخ.

وفقا لمسح Dragon Trail لعام 2022، قال 48.3% من المسافرين المحتملين إنهم سيختارون الإقامة مع عمليات صديقة للبيئة، كما أقر 45.5% أنهم سوف يختارون طرقا بعيدة عن المدن وخالية من القسوة والاتجاه للسياحة البرية ورؤية الحيوانات البرية، ونسبة 37.9% أقروا أنهم سوف يساهمون في البيئة المحلية عن طريق جمع القمامة أو ركوب الدراجات بدلا من القيادة. نسبة 60.8% أقروا أنهم سوف يسافرون إلى الخارج لتجربة الطعام المحلي، ونسبة 56% أقروا أنهم سوف يسافرون لتجربة الحياة المحلية، ونسبة 51.8% هدفهم هو زيارة الشاطئ والبحر.

والصين استحوذت على ما يقرب من 14% من 1.8 تريليون دولار في الإنفاق السياحي العالمي في عام 2019، لذا فإن العديد من الوجهات تنتظر بفارغ الصبر عودة المسافرين الصينيين إليها، والمشكلة الآن أنه تزامن مع إعادة فتح الصين دخلت سلسلة من قيود الدخول وعمليات الفحص حيز التنفيذ – فالولايات المتحدة وكندا واليابان وأستراليا والهند وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا ودول أخرى أعلنوا عن خطط لطلب اختبار Covid-19 سلبي قبل المغادرة بسبب موجة العدوى المستمرة في البلاد.

واختتم أن منظمة الصحة العالمية نصحت بعدم فرض قيود على السفر على البلدان التي شهدت تفشي فيروس Covid-19 في الماضي، لكنها الآن تقول إن الإجراءات في الوقت الراهن سوف تكون “مفهومة” بسبب نقص المعلومات الشفافة، وشجعت الصين على الشفافية ومشاركة المزيد من البيانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس