أقدم المتاحف في تركيا

أقدم المتاحف في تركيا

دعونا نلقي نظرة على واحد من أقدم المتاحف في تركيا وهو متحف دراية الآثار في مدينة أضنة Adana Archaeology Museum، حيث يعود تاريخ بناءه إلى عام 1924 وكان قد تابعاً لمبنى إدارة قوات الأمن وتم افتتاحه بأسلوب رسميً للجمهور في عام 1928 وقد تم نقل المتحف إلى المبنى الحاضر عام 1972.
ويمزج بين المتحف آثار كوكوروفا وهي الآثار التي تم اكتشافها طوال الحفريات التي أُجريت في مدن طرطوس ومرسين وما يحيطها من مناطق. ويحتسب المتحف من اشهر اماكن السياحة في اضنة

جهود تَستطيع القيام بها في متحف دراية الآثار في أضنة

عليك البدء بمشاهدة الآثار الموجوده في حديقة المتحف بالخارج، وتَستطيع التقاط يسير من الصور المتميزة لك مع تلك الآثار.

• ثم عليك الاتجاه لزيارة الطابق الأرضي والذي يضم قطع آثرية من القرميد منها مشغولات يدوية، كما يوجد في هذا الطابق عدد من التوابيت الحجرية أشهر واحدة فيهن التابوت الذي يحمل تصاوير عن موقعة طرواده، وتمثال ميدوسا الذي وُجد في مدينة أوغستا القديمة التي اندثرت جراء الفيضان، ومن القطع الشهيرة في هذه الغرفة كذلكًًًً تمثال كراتاس.

• ويدمج بين الطابق الأرضي غرفة تعرض القطع بالتسلسل الزمني لها حتى العصر العثماني، وتضم تماثيل للآلهة القديمة الأشهر بينهن فسيفساء أورفيوس، ثماثيل للحيوانات، أواني وقطع من الفخار ومصابيح الزيت وغيرها الكثير.

• يخلط بين الطابق نفسه قاعة القطع المحلية، والتي تشتمل برفقتها آثار وُجدت من الحفريات التي أُجريت في مدينة أضنة منها بلاطات وأختام من الطراز السلجوقي، وقطع آثرية مصنوعة من الزجاج.

• أما أجدد قاعات ذاك الطابق فهي قاعة الأوراق المالية والتي تشتمل بصحبتها عدد من الأوراق المالية التي تستأنف عصر الآشوريين وهم أول من قاموا بصك الورقة المالية، كما تشتمل بصحبتها القاعة عدد من المجوهرات والأختام.
أوقات زيارة متحف علم الآثار أضنة

يومياًً من الساعة 8:30 في الفجرً حتى 19:00 مساءً.
الدخول إلى متحف بلا بدل.
فنادق قريبة من متحف وعي الآثار في أضنة

فندق أضنة بارك، من افضل فنادق أضنة ويبعد عن متحف إدراك الآثار في أضنة 400 متر.
وجهات نظر الزوّار العرب في هذا الفندق:
أكثرية الزوار العرب أعطوه تقدير جيد بشكل ملحوظً بخصوص للنظافة وطاقم المجهود.

فندق زياباسا بارك، من افضل فنادق تركيا أضنة، ويبعد عن متحف وعي الآثار في أضنة مسافة 700 متر.
آراء الزوّار العرب في هذا الفندق:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× راسلنا على الواتس